فصل: أحاديث الباب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: نصب الراية لأحاديث الهداية **


 أحاديث الباب

أخرج البخاري، ومسلم عن الليث عن نافع عن ابن عمر، أنه أراد الحج عام نزل الحجاج بابن الزبير، فقيل له‏:‏ إن الناس كائن بينهم قتال، وإنا نخاف أن يصدوك، فقال‏:‏ لقد كان لكم في رسول اللّه أسوة حسنة إذًا أصنع كما صنع رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ أني أشهدكم أني قد أوجبت عمرة، ثم خرج حتى إذا كان بظاهر البيداء، قال‏:‏ ما شأن الحج والعمرة إلا واحد، أشهدكم أني قد أوجبت حجًا في عمرتي، وأهدى هديًا اشتراه بقديد، فلم ينحر، ولم يحل من شيء حرم منه، ولم يحلق، ولم يقصر حتى كان يوم النحر، فنحر، وحلق، ورأى أن قد قضى طواف الحج والعمرة بطوافه الأول، وقال ابن عمر‏:‏ كذلك فعل رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ، انتهى ‏[‏حديث ابن عمر، عند البخاري في مواضع متعددة، ولفظه في‏:‏ ص 231 - ج 1 في ‏"‏باب من اشترى الهدي من الطريق‏"‏، وعند مسلم‏:‏ ص 404‏.‏‏]‏‏.‏

- حديث آخر‏:‏ أخرجاه في ‏"‏الصحيحين‏"‏ أيضًا ‏[‏عند البخاري في ‏"‏باب كيف تهل الحائض والنفساء‏"‏ ص 211 - ج 1 وعند مسلم‏:‏ ص 386 - ج 1‏.‏‏]‏ عن الزهري عن عروة عن عائشة، قالت‏:‏ خرجنا مع رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ في حجة الوداع، وأهللنا بعمرة، ثم قال‏:‏ من كان معه هدي فليحل بالحج والعمرة، ثم لا يحل حتى يحل منهما، فطاف الذين أهلوا بالعمرة، ثم حلوا‏.‏ ثم طافوا طوافًا آخر، بعد أن رجعوا من منى، وأما الذين جمعوا بين الحج والعمرة، فإنما طافوا طوافًا واحدًا، انتهى‏.‏

- حديث آخر‏:‏ أخرجه مسلم ‏[‏عند مسلم‏:‏ ص 391 في ‏"‏باب بيان وجوه الاحرام‏"‏‏.‏‏]‏ عن عائشة أنها حاضت بسرف، فتطهرت بعرفة، فقال لها رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ‏:‏ ‏"‏يجزئ عنك طوافك‏:‏ بالصفا والمروة عن حجك وعمرتك‏"‏، انتهى‏.‏ وفي سماع مجاهد من عائشة كلام، تقدم في الحديث الخامس والثمانين من ‏"‏الحج‏"‏‏.‏

- حديث آخر‏:‏ أخرجه الترمذي ‏[‏عند الترمذي في ‏"‏باب ما جاء أن القارن يطوف طوافًا واحدًا‏"‏ ص 126، وقال الترمذي‏:‏ هذا حديث حسن غريب صحيح، تفرد به الدراوردي على ذلك اللفظ، وقد رواه غير واحد عن عبيد اللّه بن عمر، ولم يرفعوه، وهو أصح‏.‏‏]‏، وابن ماجه عن الدراوردي عن عبيد اللّه بن عمر عن نافع عن ابن عمر، قال‏:‏ قال رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ‏:‏ من أحرم بالحج والعمرة أجزأه طواف واحد، وسعي واحد حتى يحل منهما جميعًا‏"‏، ورواه أحمد، ولفظه‏:‏ من قرن بين حجة وعمرة أجزأه بهما طواف واحد، انتهى‏.‏ قال الترمذي‏:‏ حديث حسن غريب، انتهى‏.‏

- حديث آخر‏:‏ أخرج ابن ماجه ‏[‏عند ابن ماجه في ‏"‏باب طواف القارن‏"‏ ص 219‏.‏‏]‏ عن ليث بن أبي سليم حدثني عطاء، وطاوس، ومجاهد عن جابر بن عبد اللّه، وابن عمر، وابن عباس أن النبي عليه السلام لم يطف هو وأصحابه بين الصفا والمروة إلا طوافًا واحدًا لعمرتهم وحجتهم، انتهى‏.‏ قال في ‏"‏التنقيح‏"‏‏:‏ قال البرقاني‏:‏ سألت الدارقطني عن ليث بن أبي سليم، فقال‏:‏ صاحب سنة يخرج حديثه، وإنما أنكروا عليه الجمع بين عطاء، وطاوس، ومجاهد حسب، انتهى‏.‏ وقال ابن سعد في ‏"‏الطبقات‏"‏ ‏[‏ليث بن أبي سليم، يكنى‏:‏ أبا بكر مولى عنبسة بن أبي سفيان بن حرب بن أمية، قالوا‏:‏ وتوفي ليث في خلافة أبي جعفر، مختصرًا من ابن سعد‏:‏ ص 243 - ج 6‏.‏‏]‏‏:‏ كان رجلًا صالحًا، إلا أنه ضعيف الحديث، يقال‏:‏ إنه كان يسأل عطاء، وطاوسًا عن شيء فيختلفون فيه، فيرويه باتفاقهم من غير تعمد لذلك، انتهى‏.‏

- حديث آخر‏:‏ رواه الدارقطني ‏[‏عند الدارقطني‏:‏ ص 273 - ج 1‏.‏‏]‏ حدثنا البغوي حدثنا داود بن عمرو ثنا منصور بن أبي الأسود عن عبد الملك عن عطاء عن ابن عباس أن رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ طاف طوافًا واحدًا لحجه وعمرته،قال في ‏"‏التنقيح‏"‏‏:‏ إسناده صحيح، فإن عبد الملك صدوق، روى له مسلم، ومنصور، وثقه ابن معين، وغيره، وهو شيعي، وداود من شيوخ مسلم، انتهى‏.‏

- حديث آخر‏:‏ أخرجه الترمذي عن حجاج ‏[‏عند الترمذي في ‏"‏باب ما جاء أن القارن يطوف طوافًا واحدًا‏"‏ ص 126، وحديث ربيع بن صبيح عن عطاء عن جابر، عند الدارقطني‏:‏ ص 271‏.‏‏]‏ بن أرطاة عن أبي الزبير عن جابر أن النبي عليه السلام قرن بين الحج والعمرة، فطاف لهما طوافًا واحدًا، انتهى‏.‏ والحجاج ضعيف، وأخرجه الدارقطني عن الربيع بن صبيح عن عطاء عن جابر، قال‏:‏ ما طاف لهما رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ إلا طوافًا واحدًا، وسعيًا واحدًا لحجة وعمرة، انتهى‏.‏ والربيع ضعيف‏.‏

- حديث آخر‏:‏ أخرجه الدارقطني أيضًا عن علي بن عاصم ‏[‏حديث علي بن عاصم، عند الدارقطني‏:‏ ص 272، وحديث عطية عن أبي سعيد، عند الدارقطني في‏:‏ ص 273 - ج 1‏.‏‏]‏‏:‏ ثنا أبي عن حصين بن عبد الرحمن، قال‏:‏ قال لي منصور‏:‏ حدثني ‏[‏كذا - في نسخة الدار - ولعله أصح، وكان في النسخة المطبوعة للزيلعي، وفي - نسخة الدارقطني مطبوعة أيضًا ‏"‏حدثني‏"‏ ‏[‏البجنوري‏]‏‏.‏‏]‏ أنت يا حصين عن عبد اللّه بن أبي قتادة عن أبيه أن رسول اللّه ـ صلى اللّه عليه وسلم ـ وأصحابه طافوا لحجتهم وعمرتهم طوافًا واحدًا، انتهى‏.‏ قال ابن الجوزي‏:‏ وعلي ابن عاصم ضعيف، قال في ‏"‏التنقيح‏"‏، هكذا وجدته في نسختين صحيحتين، والصواب عاصم بن علي، واللّه أعلم‏.‏

- حديث آخر‏:‏ أخرجه الدارقطني عن ابن أبي ليلى عن عطية عن أبي سعيد أن النبي عليه السلام جمع بين الحج والعمرة، فطاف لهما بالبيت طوافًا واحدًا، وبالصفا والمروة طوافًا واحدًا، انتهى‏.‏ قال ابن الجوزي‏:‏ وابن أبي ليلى هو ابن عبد الرحمن بن أبي ليلى، وهو ضعيف، قال في ‏"‏التنقيح‏"‏‏:‏ وعطية أضعف منه‏.‏

- الحديث الرابع‏:‏ روى أن صبيّ بن معبد

- لما طاف طوافين، وسعى سعيين قال له عمر‏:‏ هديت لسنة نبيك،

قلت‏:‏ هذا الحديث لم يقع هكذا، فقد أخرجه أبو داود، والنسائي من منصور، وابن ماجه ‏[‏عند أبي داود‏:‏ ص 250 - ج ‏"‏باب الاقران‏"‏، وعند النسائي في ‏"‏باب القران‏"‏ ص 13 - ج 2 وعند ابن ماجه‏:‏ ص 219 في ‏"‏باب من قرن الحج والعمرة‏"‏‏.‏‏]‏ عن الأعمش، كلاهما عن أبي وائل عن الصبيّ بن معبد الثعلبي، قال‏:‏ أهللت بهما معًا، فقال عمر‏:‏ هديت لسنة نبيك، انتهى‏.‏ وذكر بعضهم فيه قصة، ورواه ابن حبان في ‏"‏صحيحه‏"‏ في النوع العاشر، من القسم الخامس، وأحمد، وإسحاق بن راهويه، وأبو داود الطيالسي، وابن أبي شيبة في ‏"‏مسانيدهم‏"‏، وقال الدارقطني في ‏"‏كتاب العلل‏"‏‏:‏ وحديث الصبيّ بن معبد هذا حديث صحيح، وأصحه إسنادًا حديث منصور عن الأعمش عن أبي وائل عن الصبيّ عن عمر‏.‏